مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: التربية الاعتقادية الدرس الثالث : صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: التربية الاعتقادية الدرس الثالث : صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

مُساهمة من طرف Abo_Sa3d في الأربعاء فبراير 18, 2009 2:23 pm

مادة التربية الإسلامية_____________________________________________المستوى: الجذع المشترك

المجزوءة الأولى: التربية الاعتقادية
الدرس الثالث : صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.


1- النصوص :

سورة الإخلاص + مجموعة أبيات من متن ابن عاشر رحمه الله.

أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :

- الصمد : أي المقصود في جميع الحوائج ، لأنه الكامل في أسمائه وصفاته السيد في ملكه .

- كفؤا : نفي الشبيه والمثيل والنظير عن الله في أسمائه وصفاته وأفعاله .

- يستحيل : انقلاب الشيء عن حاله وهنا معناه ينتفي .

- الضد : مطلق المنافي. والضدان شيئان موجودان مختلفان مطلقا لا يجتمعان معا وقد يرتفعان معا .

ب- استخراج المضامين :

- اشتمال سورة الإخلاص على توحيد الأسماء والصفات ) الصفات السلبية ).

- تنبيه الله سبحانه إلى حقيقة عظيمة وهي أن ذاته وصفاته وأفعاله لا يشبهها شيء لدى مخلوقاته .

3- تحليل عناصر الدرس :

أ- مقدمة :إن البحث في صفات الله تعالى يقتضي مراعاة بعض الأمور التي تجنب العقل من الانحراف والزلل

وتمكنه من تنزيه الله سبحانه عما لا يليق بجلاله وكماله .

والعقل البشري يدل على وجود الله دون ماهية ذاته سبحانه ويدل على صفاته الأخرى دون العلم بكيفياتها ولهذا

يحتاج دارسها إلى مراعاة ضوابط محددة .

ب- مفهوم الصفات الواجبة لله تعالى :

الصفات :هي كل حلية يحلى بها الشيء وكل نعت ينعت به .

والواجبة :اللازمة والثابتة له سبحانه .

والصفات الواجبة تعتبر أصلا لغيرها من الصفات ، وهي طريق معرفة الله سبحانه ........... وإدراك حقيقة ذاته

سبحانه مستحيل قال تعالى: (( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ...)). والتشابه في بعض الأسماء والصفات

بين الله وخلقه هو لا يعدو ذلك. وكل أحد يعلم كمال الله ونقص العبد . وفي مقابل الصفات الواجبة هناك ما يضادها

من الصفات المستحيلة المنافية لكمال الله سبحانه وإليك بيان هذه الصفات بالتفصيل :

1) الصفات الواجبة لله تعالى وأنواعها :

تنقسم الصفات الواجبة لله إلى أربعة أنواع :

أ- الصفة النفسية :

وهو الوجود الذاتي لله الذي لا يقبل العدم لا أزلا ولا أبد .

ب- الصفات السلبية :

وهي تدل على سلب مالا يليق بالله سبحانه وأصولها خمسة :

1) القدم : عبارة عن سلب العدم السابق على الوجود .

2) البقاء :عبارة عن سلب العدم اللاحق للوجود .

3) مخالفة الله للحوادث : أي مخالفة ذاته وصفاته وأفعاله للحوادث (المخلوقات).

4) الغنى المطلق : أي قيامه تعالى بنفسه ، وعدم افتقاره إلى محل ....

5) الوحدانية : أي أنه تعالى لا نظير له في ذاته أو صفاته أو أفعاله .

ج- صفات المعاني :

وهي كل صفة قائمة بموصوف توجب له حكما. وهي سبع صفات :

- الحياة : صفة تتيح لمن قامت به أن يتصف بالإدراك

- العلم : صفة ينكشف به المعلوم على ما هو به انكشافا لا يحتمل النقيض .

- الإرادة : صفة يتأتى بها تخصيص الممكن ببعض ما يجوز عليه .

- القدرة : صفة يتأتى بها إيجاد الممكن وإعدامه على وفق الإرادة .

- الكلام : المعنى القائم بالذات المعبر عنه بالعبارات المختلفات ....

- السمع : صفة ينكشف بها كل موجود على ما هو به انكشافا يباين سواه ضرورة .

- البصر : صفة بها كل موجود انكشافا مخالفا لانكشاف السمع والعلم.

د- الصفات المعنوية :

وهي تشتق من صفات المعاني للدلالة على قيامها بذاته سبحانه . فاتصافه تعالى بصفات المعاني يستلزم كونه :

حيا عالما مريدا قادرا متكلما سميعا بصيرا، وعكس هذا صحيح . فهذان النوعان متلازمان يدل أحدهما على الأخر والعكس .

2) الصفات المستحيلة في حق الله تعالى :

وهي التي يستحيل عقلا اتصاف الله بها لأنها منافية لما ثبت لله نقلا وعقلا من صفات واجبة تناسب عظمته.

وتحدد انطلاقا من كل صفة واجبة بتعيين ضدها وذلك كالتالي :

العدم الوجود// الحدوث القدم// الفناء≠البقاء // المماثلة للحوادث المخالفة لها //

الافتقار الغنى المطلق // نفي الوحدة الوحدانية // الموت الحياة // الجهل العلم // الكراهة

الإرادة // العجز القدرة // البكم الكلام // الصممالسمع // العمى البصر.

أما الصفات المعنوية فأضدادها واضحة من أضداد صفات المعاني كما سبق.

3) أهمية الصفات الإلهية في حياة الفرد والجماعة :

كل اسم من أسماء الله الحسنى أو صفة من صفاته تعالى عندما يستحضرها المسلم في ذهنه وقلبه وينفعل بها ،

توجهه إلى تغيير سلوكه حتى ينسجم قدر المستطاع مع مدلولها ويتمثل في واقعه حقيقة الإيمان بها :

ومن الآثار والتغييرات السلوكية الناتجة عن الإيمان بذلك على مستوى الفرد والجماعة ومؤسسات الدولة :

أ- توجيه الفرد إلى التخلق بالأخلاق الحسنة وتقويم سلوكه مع خالقه ونفسه والكائنات المحيطة به كأخلاق الرحمة

والحلم والرفق والصبر واللطف ، لأنه سبحانه رحيم حليم لطيف ... والمسارعة إلى الأعمال الصالحة وإحساسه بمراقبة

الله تعالى لأن الله عليم خبير سميع بصير ....

ب- توجيه الجماعة لتوجيه وجهتها وأهدافها وفق ما تدل عليه صفاته تعالى وتحقق بذلك وحدتها وتعاونها على البر والتقوى .

ج- توجيه مؤسسات الدولة إلى تربية النفوس وزجرها عن شرها وتوجيه الناس إلى البحث والنظر والتفكير في مخلوقات

الله المختلفة لاكتشاف مكوناتها واختراع ما يؤدي إلى تنمية البلاد و تطور المجتمع .
avatar
Abo_Sa3d
تربوي مبتدئ
تربوي مبتدئ

ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 34
الموقع : http://annajah.1fr1.net/
العمل/الترفيه : تقني عالي في الكهرباء
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى