منتديات التعليم العام المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.

اذهب الى الأسفل

مادة التربية الإسلامية    المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.    الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول. Empty مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.

مُساهمة من طرف Abo_Sa3d الأربعاء فبراير 18, 2009 2:30 pm

مادة التربية الإسلامية_____________________________________________المستوى: الجذع المشترك

المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.


1- النصوص :

الآيات الخمس الأولى من سورة العلق + الآية 3 من سورة الأعراف + الآية 38 من سورة الأنعام + حديث أبي ثعلبة الخشني t.

ا- مدلولات الألفاظ والعبارات :

- من علق : جمع علقة وهي النطفة في الطور الثاني لها حيث تصير علقة .

- أولياء : رؤساؤهم في الشرك والضلال والفساد .

- حد حدودا : وهي جملة ما أذن الله في فعله سواء كان واجبا أو مندوبا أو مباحا.

- فرطنا : أي ما أغفلنا وما تركنا .

ب- استخراج مضامين النصوص :

1- تقرير الوحي الإلهي وإثبات النبوة لسيدنا محمد (ص) .

2- التنويه بشأن الكتابة والخط بالقلم إذ هما مفتاح العلوم وبيان منزلة العلم والعلماء في الاسلام.

3- وجوب اتباع الوحي وحرمة اعذراع ما يدعو إليه أصحاب الأهواء.

3- تحليل عناصر الدرس :

ا- المقصود بالخصائص العامة للإسلام :

الخصائص : جمع خاصية وهي كل وصف ومميز ينفرد به الشيء .

وخصائص الإسلام : هي أوصافه ومميزاته التي ينفرد بها ويتميز بها على غيره من الأديان والمذاهب الأخرى .

أهمها : خمسة خصا ئص موضوع دراستنا في الدروس التالية:

1)- الربانية

2)- الشمول

3)- العالمية

4)- التوازن والاعتدال

5)- التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة .

وموضوع درسناهذا حول خاصيتي (( الربانية والشمول )) :

1- الربانية :

نسبة إلى الرب سبحانه أي أن شريعة الإسلام هي منزلة من عند الله سبحانه وتشريعه للناس جميعا وليست من وضع الإنسان المتصف بالعجز والنقص ( وانه لتنزيل رب العالمين ) فالإسلام رباني مصدرا ومنهجا .غاية ووجهة .

2- الشمول :

أي إحاطة أحكامه وتشريعاته بكل مجالات الحياة للفرد والجماعة – شمول يستوعب الزمان كله والحياة كلها وكيان الإنسان كله ، قال تعالى : ( ما فرطنا في الكتاب من شيء ).

• تجليات الشمول :

ومما يتجلى فيه هذا الشمول ما يلي :

العقيدة / والعبادات / والاجتماع / والسياسة / والقضاء / والإدارة / والاقتصاد والمال.

العقيدة : فهي شاملة من أي جانب نظرت إليها.وتنبثق من شهادة التوحيد.

العبادات : بأنواعها البدنية والمالية والروحية.

الاجتماع : والمتمثل في أحكام الأسرة منذ النشأة إلى النهاية.

السياسة : والمتمثلة في وضع الأسس للدولة الإسلامية وعلاقتها مع غيرها. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم.....

القضاء : حيث اشتمل الإسلام على أسس الحكم بين الناس عند التنازع والاعتداء.. القائمة على العدل والإنصاف.

الإدارة : من خلال مجموعة من الأحكام والتشريعات التي تهتم بتدبير المصالح الإدارية وإدارة مختلف مرافق الدولة.

الاقتصاد والمال : حيث يعتبر الاسلام المال من الضروريات الخمس التي يجب المحافظة عليها. والقرآن والسنة مليئان بالنصوص التي تتحدث عن المال ودوره و....

3- أهمية خاصيتي الربانية والشمول :

ويتجلى ذالك فيما يلي :

- كمال الدين الإسلامي : لأن مصدره الله سبحانه المتصف بكل كمال .

- خلوده ودوامه : إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .

- تحقيق العدل المطلق للبشرية : لأنه حق نزل من عند الحق سبحانه .

- اشتماله على مصالح الأنام : في العاجل والأجل ولو لم تظهرلنا أحيانا .

- الرحمة للعالمين : لأنه سبحانه أرحم بخلقه من الأم بولدها .

- كونه بصيرة وهداية : للطريق المستقيم .

- استيعابه واشتماله على جميع قضايا الإنسان والكون غيبا وشهادة ما نعلم وما لم معلم .

4- وسائل تحصيل معانيهما في النفوس :

الإسلام دين عبادة وعمل عقيدة وشريعة ......لذلك نجده يسعى بكل الوسائل إلى غرس القيم في النفوس أولا. ثم الانتقال إلى التطبيق والممارسة ثانية. ومن وسائله في تحقيق ذلك هناك:

- طريق العبادات : المختلفة المفروضة منها والمندوبة .

- الآداب : المختلفة على مستوى الفرد والجماعة والدولة .

- التربية والتكوين : انطلاقا من الأسرة والمسجد والمدرسة وإيجاد البيئة الصالحة النظيفة.

- الإعلام والتوجيه والتثقيف الشعبي العام : بوسائله المختلفة إذا أحسن توظيفها وتوجيهها ...

- التشريع والتقنين : لحماية الإسلام وأعذراعه .

- حماية الدعوة الإسلامية : لتحقيق الدولة الإسلامية القوية المطبقة لشرع الله في كل مجالات الحياة.

- مؤسسة الحسبة ونظامها جزء لايتجزأ من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- المساجد ولها دور كبير في التربية والتوجيه من خلال الخطب والدروس والمواعظ التي تقام بها.

وأحكام الإسلام لا تتوقف عند هذا الحد بل تتعدى إلى كل مجالات الحياة المختلفة.

5- من ثمرات خاصيتي الربانية والشمول :

لهاتين الخاصيتين في نفس الإنسان وحياته ثمرات وآثار كثيرة منها ما يلي :

- معرفة الإنسان غاية وحكمة وجوده المتمثلة في عبادة الله. - الاهتداء إلى الفطرة التي فطر الله عليها جميع الناس.

- التحرر من الانسياق وراء الشهوات والغرائز وأنانية النفس . - قبول تشريعات الإسلام والإذعان لها دون أي تردد.

- سلامة نفس الإنسان من التمزق والصراع الداخلي بالاعتصام بالله . - اطمئنان العباد إلى رحمة الله وشرعه الرحيم. .الخ
Abo_Sa3d
Abo_Sa3d
تربوي مبتدئ
تربوي مبتدئ

ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 41
الموقع : https://annajah.1fr1.net/
العمل/الترفيه : تقني عالي في الكهرباء
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الخامس:الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال.
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة 1: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس 6/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.
» درس مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى/ وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الثاني : الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته.
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية الدرس الرابع: فقه الزكاة.
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: التربية الاعتقادية الدرس الثالث : صفات الله تعالى الصفات الواجبة والصفات المستحيلة.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى