منتديات التعليم العام المغربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مادة التربية الإسلامية المجزوءة 1: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس 6/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.

اذهب الى الأسفل

مادة التربية الإسلامية     المجزوءة 1: وحدة التربية الاعتقادية.     الدرس 6/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة. Empty مادة التربية الإسلامية المجزوءة 1: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس 6/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.

مُساهمة من طرف Abo_Sa3d الأربعاء فبراير 18, 2009 2:37 pm

مادة التربية الإسلامية_____________________________________________المستوى: الجذع المشترك

المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية.
الدرس السادس/ الخصائص العامة للإسلام: التجديد والانفتاح على القضايا المعاصرة.


1- النصوص :

الآية 89 من سورة النحل + حديث أبي هريرة حول المجدد + حديث تأبير النخل.

أ- مدلولات الألفاظ والعبارات :

- تبيانا : توضيحا وتفسيرا واستيعابا لكل شيء

- يجدد : يحيي التدين في نفوس الناس ، ويجتهد في استيعاب الإسلام لقضايا العصر .

- الظن : العلم بغير يقين ، وإدراك الذهن الشيء مع ترجيحه وقد يكون مع اليقين .

ب- استخراج المضامين :

1- بيان استيعاب الإسلام لجميع التطورات الحاصلة ، وقدرته على حل الإشكالات المستجدة عبر العصور .

2- فتح المجال أمام العلماء المتخصصين للاجتهاد والتجديد والبحث عن الحكم الشرعي المناسب للقضايا المستجدة التي لا نص فيها .

3- وجوب تضافر جهود علماء الأمة من مختلف التخصصات للقيام بواجب الاجتهاد وتجديد الدين .

2- تحليل عناصر الدرس :

أ- مفهوم التجديد :

التجديد لغة : توضيح الشيء وتصييره جديدا .

واصطلاحا : هو الاجتهاد في القضايا الجديدة التي تظهر في الزمان والمكان يمارسه علماء الأمة لتحقيق خاصية الانفتاح والتوصل إلى الحكم الشرعي المناسب .

المجدد : هو العالم المتميز بالورع والتقوى المستوعب للقرآن والسنة وعالم بقواعد اللغة العربية ، العارف بالوقائع والأحوال التي يعيشها عصره المطلع على الثقافات السائدة وحاجات الناس المتجددة .

ب- مجالات التجديد :

لتجديد الدين مجالان هما :

1- الثوابت القطعية :

والتي قررها ديننا المتعلقة بالعقائد والعبادات وأصول المعاملات وغيرها ، وتجديدها يكون بإزالة الآثار السلبية التي تصيبها بفعل التقليد ، والابتداع ... يقول الرسول(ص)( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ) ويقول(ص) : ( جددوا إيمانكم.قيل يارسول الله،وكيف نجدد إيماننا ؟ قال:أكثروا من قول لاإله إلا الله ) الحاكم في المستدرك

2- النوازل والمستجدات الناجمة عن تغير أنماط العيش عبر الزمان والمكان :

ويتم التجديد فيها بإعطائها الحكم الشرعي المناسب لها .ومن ذلك الاجتهاد والتجديد في تدبير شؤون الحياة الاقتصادية والعلمية والثقافية والاجتماعية والفنية والتقنية وغيرها مما لا يعارض مقاصد الإسلام وقيمه فذلك مطلوب وممدوح لقول الرسول t( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ....الحديث)

ج- ضوابط التجديد :

ليحقق التجديد مهمته على أتم وجه لا بد من مراعاة ما يلي :

1- فقه الشرع :

من طرف المجدد بتوفره على مجموعة من الشروط ، كالعلم بالقرآن والسنة وما يتعلق بهما من قواعد ومتمكنا من علوم اللغة والفنون الأخرى المساعدة على الفهم ومراعيا مقاصد الشريعة الدائرة على ( جلب المصالح ودفع المفاسد ) وأن يكون تقيا ورعا مخلصا لله.

2- فقه الواقع :

باستيعاب واقع الناس الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي والبيئي بصفة شاملة حتى يتمكن المجدد من إصابة مقصود الشرع في ما جد من قضايا ونوازل ... وفي العصر الحاضر يجب أن تتضافر جهود الجميع من مختلف التخصصات للقيام بواجب التجديد والاجتهاد .

د- ضرورة الانفتاح والتجديد في تطور المجتمعات الإسلامية :

تجديد الدين أصبح ضرورة وفريضة في هذا العصر لكثرة التحديات التي تواجهها الأمة في ظل العولمة لتحافظ على هويتها وتساهم في بناء الحضارة ، والشريعة الإسلامية تمتلك من عوامل المرونة ما يجعل أحكامها تساير كل مستجدات العصر وتستوعب كل قضايا الإنسان في مختلف الأزمنة والأمكنة ولذلك دعا الإسلام إلى الاجتهاد في استنباط الأحكام المناسبة اعتمادا على القواعد العامة التي قررها . وقدر الثواب الجزيل لهذا العمل الجليل كما جاء في الحديث ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر واحد )

- و بذلك استوعب الإسلام كل القضايا المستجدة المتعلقة بحقوق الإنسان وحماية البيئة واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتوعية الصحية وغيرها مما تتيسر به سبل الحياة في عصرنا الحاضر لأن ذالك من صلب مقاصده وأسمى غاياته .. وفيما يلي نماذج لبعض القضايا من ثلاث مجالات : تعبدي – ومالي – وطبي .

· (المجال التعبدي) كالصلاة في الطائرة والقطار والحافلة وغيرها من وسائل النقل الحديثة إذا طالت الرحلة حفظا للدين بأداء الصلاة في وقتها ...

· (المجال المالي) كالتأمين التعاوني بالتعاقد بين جماعة من الناس يربطهم مجال معين، وهو جائز لمنافعه وتحقيقه مبدأ التعاون والتكافل .

· (المجال الطبي) كنقل الدم تبرعا من شخص صحيح إلى آخر مريض : وهو جائز لما يحققه من مصالح العباد بحفظ النفوس وتحقيق مبدأ الإيثار والتعاون .. وغير ذلك ، مما يدل على مرونة الإسلام وسعته وشموله لكل جديد وهو ما يجعله قابلا للتطبيق في كل زمان ومكان . والله أعلم.
Abo_Sa3d
Abo_Sa3d
تربوي مبتدئ
تربوي مبتدئ

ذكر عدد الرسائل : 49
العمر : 41
الموقع : https://annajah.1fr1.net/
العمل/الترفيه : تقني عالي في الكهرباء
تاريخ التسجيل : 12/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الرابع / الخصائص العامة للإسلام: الربانية والشمول.
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى: وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الخامس:الخصائص العامة للإسلام: العالمية والتوازن والاعتدال.
» درس مادة التربية الإسلامية المجزوءة الأولى/ وحدة التربية الاعتقادية. الدرس الثاني : الإيمان بالغيب : مفهومه وضرورته.
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية الدرس الثالث: فقه الصيام
» مادة التربية الإسلامية المجزوءة الثانية: وحدة التربية التعبدية الدرس الرابع: فقه الزكاة.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى